المساعده و الدعم

هنا ستجد إجابات على الأسئلة الشائعة, بالإضافة الى طرق سهلة للتواصل مع فريق رعاية العملاء لمساعدتك.

الأسئلة الشائعة

search
general

الأسئلة العامة

supervised parking

المواقف المدارة

violations

المخالفات

يحتوي مشروع إنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة المواقف العامة للسيارات في مدينة الرياض (المرحلة الأولى من المخطط العام للمواقف العامة للمركبات) على نطاق إنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة ما يقرب من (24,000) موقف مدفوع الأجر لمواقف السيارات في الشوارع العامة والتجارية وذلك على نطاق اثنتي عشرة منطقة تم تحديدها في مدينة الرياض. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تنظيم و إدارة مواقف السيارات من خلال توفير خدمات الرقابة والإنفاذ لعدد إضافي (حوالي 140,000) من المواقف المدارة، وهي المواقف الموجودة داخل الأحياء السكنية المجاورة للمواقف المدفوعة.

تم تقسيم المشروع إلى 12 منطقة، وسيتم تفعيلها تدريجيًا. يتم الإعلان عن التفعيل الفعلي لكل منطقة من خلال منصات التواصل الاجتماعي. المناطق وتواريخ التفعيل المتوقعة هي كالتالي: المنطقة 1: حي المروج المنطقة 2: حي الملك فهد المنطقة 3 و 11ب: حي الورود المنطقة 4 و 5 و 11أ: حي السليمانية المنطقة 6: حي الرحمانية المنطقة 7: العليا المنطقة 8: حي الناصرية المنطقة 9 و 12أ: المربّع المنطقة 10: البطحاء المنطقة 12ب: حي النموذجية

هنالك نوعان من المواقف في المشروع: النوع الأول: مواقف مدفوعة الأجر في الشوارع العامة والتجارية وتمثل حوالي 24,000 موقف. النوع الثاني: مواقف مُدارة وتمثل حوالي 140,000 موقف، وهي المواقف الموجودة داخل الأحياء السكنية المجاورة للمواقف المدفوعة.

ستكون تكلفة الموقف المدفوع بالساعة = (3) ريال غير شامل للضريبة. وستكون ساعات التشغيل: 7 ص – 01 م يوميًا عدا يوم الجمعة وأيام الأعياد والمناسبات الوطنية. سيتم إخطار المستخدمين حال حدوث تغيير في التكلفة أو في ساعات التشغيل من خلال منصات التواصل الرسمية و في اللوحات الإرشادية على الشارع.

يتم الدفع للموقف من خلال طرق متعددة: جهاز الدفع على الشارع - تطبيق مواقف الرياض - و الموقع الإلكتروني.

الخطوات الأساسية للدفع عن طريق جهاز الدفع المتوفر في الشارع: 1. في اللوحة الرئيسية، اختر اللغة المفضلة [عربي – إنجليزي]. 2. ستظهر خيارات رئيسية: [تذكرة جديدة – تمديد تذكرة]. **خطوات تذكرة جديدة:** - اضغط على تذكرة جديدة. - أدخل رقم لوحة السيارة. - اختر عدد ساعات الحجز (سيتم إظهار وقت بداية الحجز ونهايته). - اختر وسيلة الدفع (نقدًا أو عن طريق البطاقة). - قم بالدفع. - سيتم طباعة الفاتورة بعد إتمام الحجز. **خطوات تمديد تذكرة:** - اضغط على تمديد تذكرة. - امسح التذكرة باستخدام الباركود الموجود عليها. - أدخل رقم لوحة السيارة. - سيتم إظهار التذكرة والوقت المتبقي فيها. - اختر تمديد تذكرة. - اختر عدد ساعات الحجز (سيتم إظهار وقت بداية الحجز ونهايته بعد التمديد). - اختر وسيلة الدفع (نقدًا أو عن طريق البطاقة). - قم بالدفع. - سيتم طباعة الفاتورة بعد إتمام الحجز.

ستكون هناك لوحات إرشادية على الشارع توضح للمستخدمين أن هذه المواقف مدفوعة وتتطلب رسوم للوقوف فيها، وفي حال عدم توفر اللوحات الإرشادية الخاصة بالمواقف المدفوعة فيتم اعتبارها مواقف عامة بدون رسوم.

لن تكون هناك إمكانية لتغيير أو إلغاء حجز الموقف، وفي حالة رغبة المستخدم في الوقوف في منطقة أخرى فيجب عليه أن يقوم بحجز جديد. يتم حجز الموقف في المنطقة وفي حالة تغيير الموقف في نفس المنطقة فلا يتطلب ذلك حجز جديد. سيتم إخطار المستخدمين حال حدوث تغيير في منهجية التشغيل والطريقة المتبعة.

بإمكان المستخدمين تمديد الحجز بكل يسر وسهولة عن طريق التطبيق. **خطوات التمديد عبر التطبيق:** 1. فتح التطبيق. 2. الذهاب إلى قائمة حجوزاتي. 3. اختيار الحجوزات القائمة. 4. اختيار التذكرة. 5. اختيار (تمديد الحجز). 6. إدخال التفاصيل المطلوبة مثل عدد الساعات الإضافية. 7. إتمام الدفع.

لا.

سيكون هناك فترة قصوى للوقوف، ستكون هذه الفترة القصوى معرّفة في كل شارع وموضحة باللوحات الإرشادية، وبالتطبيق، وبأجهزة الدفع. لن تكون الفترة القصوى موحدة على جميع شوارع الرياض إذ ستكون بناءً على حالة الشارع ومعدّل الطلب. في حال تجاوز الفترة القصوى فسيتم تطبيق العقوبة والغرامة كما تم شرحه في س12.

في الصفحة الرئيسية في التطبيق سيكون هناك خريطة توضّح للمستخدم المناطق المجاورة مع حالة الإشغال: (أخضر: مواقف متوفرة في المنطقة – أحمر: المنطقة ممتلئة).

لا، ستكون أعمال الرقابة والإنفاذ عن طريق مسح لوحة السيارة ومعرفة حالة الحجز عن طريقها. لذلك من المهم للمستخدم التأكد من وضع رقم لوحة السيارة بشكل صحيح.

لا يتطلب التطبيق كلمة سر، حيث يتم تسجيل الدخول عن طريق إدخال رقم الجوال وسيصل للمستخدم رمز تفعيل لرقم جواله. وفي حال واجهتك مشاكل الرجاء الاتصال على 940.

الرجاء التواصل مع البنك المُصدر للبطاقة لمعرفة سبب المشكلة.

بإمكانك التواصل للشكوى والبلاغ بالاتصال على 940 أو برفع البلاغ عن طريق تطبيق مدينتي.

سيتم إتاحة التقديم لتصاريح الموقف السكنية للوقوف في أقرب موقف داخل الحي (المناطق المدارة) عن طريق تطبيق مواقف الرياض

يتم استقبال ومباشرة البلاغات والشكاوى عن طريق المنصة الموحدة لاستقبال البلاغات (940) ، إما عن طريق الاتصال أو رفع الشكوى في تطبيق مدينتي.

لضمان عدم تضرر ساكني المناطق من تطبيق نظام المواقف المدفوعة على الشارع في منطقة الرياض ، تم إنشاء مفهوم "المناطق المُدارة"، هذه المناطق لا يسمح الوقوف فيها إلا بتصريح.

تواصل مع 940

تواصل مع مركز أمانة منطقة الرياض 940 من خلال القنوات الرسمية

communication

الاتصال الموحد

الاتصال ب940 على مدار الساعة

phone

940

telephone

من خلال منصة أكس

التواصل عبر حساب 940 في منصة أكس

twitter

@Amana940